|
الصحة والمنزل » أوميغا- 3 تساعد على مقاومة مرض السكري |
| كتبت في :
2009-02-15 10:28:37 |
قالت باحثة اسبانية ان الماكولات التي تحتوي على الاحماض الدهنية اوميغا -3، والتي يمكن الحصول عليها من اسماك السلمون والسردين، تحمي الكبد من التلف وتزيد القوة على مقاومة الانسولين.
ووجدت الدراسة التي اعدتها الباحثة جوان كلاريا من جامعة برشلونة ان نوعين من
الشحوم في احماض اوميغا- 3 وهما "بروتيكتينز" protectins و" ريزولفينز" resolvins
يوفران هذه الحماية.
واجرت كلاريا وفريق البحث دراسة على 4 انواع من الفئران لديها جينات معدلة وراثياً
من اجل جعلها بدينة و كي تصاب بمرض بالسكري، ثم قدموا الى المجموعة الاولى اطعمة
غنية بالاوميغا -3، وللثانية اطعمة عادية، وللثالثة اطعمة تحتوي على الحمض
دوكوساهيكسا نيوك docosahexaenoic وللرابعة شحوم روزولفين من اجل معرفة تاثير ذلك
عليها.
ثم اجرى الباحثون بعد مضي خمسة اسابيع على ذلك تجارب على عينات من اكباد هذه
الفئران ودمائها فتبين ان الفئران التي قدمت اليها اغذية غنية بالاحماض الدهنية
اوميغا- 3 اصيبت بالتهابات اقل من تلك اصيبت بها نظيراتها التي لم تقدم اليها هذه
الماكولات، كما تبين بانها اكتسبت قوة اكبر على مقاومة الانسولين.
وفي هذا السياق قالت كلارا "اظهرت دراستنا لاول مرة ان الشحوم التي يطلق عليها اسم
protectins و resolvins والتي تستمد من الاحماض الدهنية اوميغا- 3 بامكانها خفض
الاصابة بالتعقيدات التي تصيب الكبد عند البدناء".
|
|
|